أنواع الحج :
1-عمرة متمتعا بالحج وقد أشار العلماء الأفاضل ان الرسول عليه الصلاة والسلام أشار إلى ذلك أي فضله وكنا نحن جميعا متمتعين أي عمرة ثم تحلل التحلل كله؟؟؟!!!... ثم تحرم من اليوم الثامن من ذي الحجة من مكان سكنك في مكة وكنا نحن جميعا بالعزيزية إذ تبعد عن الحرم تقريبا خمسة كيلومترات ويمكن ان تزيد قليلا ...وتحركنا من السالمية بفضل الله الواحد الاحد 29 ذي القعدة سنة 1431 هــ الموافق 6/11/2010 ميلادية بعد صلاة العصر من السالمية ؛ وأحرمنا من السيل الكبير ( الطائف ) ... والمتمتع عليه هدي والهدي معناه أضحية او ذبيحة تذبح في مكة وتقوم الحملة بتنظيم هذه المسألة تماما... وكذلك الحج القارن او المقرن عليه هدي أيضا اما المفرد فليس عليه هدي .
2-القارن عمرة مع الحج في هذه الحالة لا يتحلل يصبح في حالة إحرام دائم حتى ينتهي من العمرة والحج معا أي يدمج بين العمرة والحج وعليه هدي أيضا .
3-المفرد وهو المحرم أو الإحرام بنية الحج فقط وفي الغالب يكون ليس لديه وقت كثير وليس عليه هدي ؟؟؟. .
***أود أن أبين الفرق الجوهري بين العمرة والحج عموما
أولا : العمرة أركان العمرة :
**(إحرام والنية + طواف + سعي بين الصفا والمرة))
واجبات العمرة :
**(الإحرام عند الميقات أو قبله( فإن أحرم بعد الميقات فعليه كفارة وعمرته صحيحة ) + الحلق أو التقصير ))
سنن العمرة :
(( الشراب من زمزم +الهدي ( مجرد الهدي للمعتمروغيره ) +طواف الوداع ))
**( 1) الإحرام والنية : وهو نية الدخول فيها للحديث ( إنما الأعمال بالنيات) القول في شروط الإحرام.
*الإحرام شروطه الأول المكان والزمان، أما المكان فهو الذي يسمى مواقيت الحج، فلنبدأ بهذا فنقول: إن العلماء بالجملة مجمعون على أن المواقيت التي منها يكون الإحرام، أما لأهل المدينة فذو الحليفة، وأما لأهل الشام فالجحفة،ولأهل نجد قرن، ولأهل اليمن يلملم، لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر وغيره. واختلفوا في ميقات أهل العراق فقال جمهورفقهاء الأمصار ميقاتهم من ذات عرق. وقال الشافعي والثوري: إن أهلوا من العقيق كان أحب. واختلفوا فيمن أقته لهم فقالت طائفة: عمر ابن الخطاب.
وقالت طائفة: بل رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي أقت لأهل العراق ذات عرق والعقيق. وروي ذلك من حديث جابر وابن عباس وعائشة. وجمهور العلماء على أن من يخطئ هذه وقصده الإحرام فلم يحرم إلا بعدها أن عليه دما، وهؤلاء منهم من قال: إن رجع إلى الميقات فأحرم منه سقط عنه الدم ومنهم الشافعي. ومنهم من قال: لا يسقط عنه الدم وإن رجع، وبه قال مالك.
وقال قوم: ليس عليه دم. وقال آخرون: إن لم يرجع إلى الميقات فسد حجه وأنه يرجع إلى الميقات فيهل منه بعمرة وهذا يذكر في الأحكام. وجمهور العلماء على أن من كان منزله دونهن فميقات إحرامه من منزله. واختلفوا هل الأفضل إحرام الحاج منهن أو من منزله إذا كان منزله خارجا منهن؟ فقال قوم: الأفضل له من منزله، والإحرام منها رخصة وبه قال الشافعي وأبو حنيفة والثوري وجماعة ....ولباس الإحرام للذكور إيزار ورداء غير مفصل
ولم يرد في السنة أمر المخيط أبدا كما ذكر العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله تعالي حيث أجاز العلماء لبس المخيط من النعل وإستخدام الحزام المخيط أيضا وبالنسبة للإناث لبسها العادي دون النقاب أي لا تغطي وجهها كما يجب عليها عدم لبس لباس فيه ألوان زاهية وملفتة للنظر وللأسف قد لا حظنا
((لباس الإحرام المفضل للرجل والمرأة ))
أثناء الطواف من تتزين وقد حذر العلماء من الزينة في البلد الحرام ويفضل ان تلبس اللون الأبيض دون زركشات او ألوان ملفتة للنظر مما يتأذي الرجال قبلهن إذ أحيانا في الطواف يكون حولك زمرة من النساء فقط؟؟؟!!!.. والرجل يتأذي من ذلك فعليهن مراعاة الله في هذه البقعة المباركة وإن لم نتق الله أثناء العمرة والحج فمتي سوف نتقى جميعا الله تعالي ؟؟؟؟!!!!!!. .
(2) الطواف: سبعة أشواط بداية بالحجر الإسود ونهاية به أي يبدأ الشوط وينتهي بالحجر الإسود وفي صحن الحرم يوجد لمبة خضراء طولية مستطيلة الشكل يجب أن تكون أنت بين الحجر الإسود واللمبة الخضراء في وضع خط مستقيم حتى تبدأ شوط الطواف وتنتهي من الشوط حتى سبعة أشواط
وكما هو واضح من الصور رقم (1) الحجر الأسود يبدأ منه شوط الطواف وينتهي إليه وعليك في بداية شوط الطواف التكبير الله أكبر وعند الإنتهاء الله أكبر والإشارة إلى الحجر الإسود وإن كنت بعيدا عن الحجر الأسود أعلم أن هناك عسكري حراسة دائما على الحجر الأسود فعليك التأكد من اللمبة الخضراء والعسكري إن كنت ممن يوصفون بضعف النظر رقم (5) حجر إسماعيل وكما ذكرنا مرارا وتكرارا الحجر من الكعبة يجب أثناء الطواف الطواف حول الكعبة والحجر أيضا ؟؟؟!!!!..هناك من يتخلل الحجر فطوافه باطل إذ حجر إسماعيل جزء لا يتجزأ من الكعبة .
ومن شروط الطواف أن تكون على وضوء لأن الطواف كالصلاة ووإذا نقدت الوضوء كما ذكر العلماء عليك بإعادة الشوط فقط لا الطواف كله فمثلا إذا نقدت الوضوء عند الشوط الخامس عليك الوضوء وإعادة الشوط الخامس ثم التكملة وهذا رأي بعض العلماء وهناك رأي آخر قال عليك بإعادة الطواف كله والله وحده أعلم والحمد لله عند الطواف لم ننقد الوضوء بفضل الله وتوفيقه ونادرا ما يحدث نقد للوضوء وذلك لإنشغال العقل بالذكر أثناء
الطواف ...والطواف كالصلاة ولكن يباح فيه الكلام وذلك للتوجيه والإرشاد فهناك من يطوف مع زوجته فلا بد أن يوجهها أثناء الطواف ...وأفضل شىء الإكثار من الذكر أثناء الطواف وتذكر أدعية الانبياء دعاء النبي الكريم آدم حينما أخرج من الجنة والمعصية الاولي لله الواحد الاحد ودعاء النبي والرسول الكريم نوح والنبي والرسول إبراهيم وموسى وأيوب وعيسى ويوسف وداوود وسليمان والنبي والرسول الخاتم محمد عليهم جميعا الصلاة والسلام ...ونؤكد للمرة الثانية والثالثة يجب أن تعلم أيها الحاج او المعتمر أن حجر إسماعيل جزء من الكعبة فلا تتخلله وإلا بطل طوافك؟؟؟!!! أي الطواف حول الكعبة والحجر معا لأن الحجر جزء أصيل من الكعبة .
(3) السعي بين الصفا والمروة : لا يشترط أثناء السعي الوضوء وإن كان مستحبا وإنما الشرط الأساسى ان تبدأ بما بدأ الله سبحانه وتعالي إذ يقول (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو إعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم )) صدق الله العظيم
أي يبدأ بالصفا ...من الصفا إلى المرة شوط ومن المرة إلى الصفاة شوط ...حتى سبعة أشواط وينتهي بالمروة وإن شك في الشوط يأخذ على الأدني ثم يكمل كمن يخطأ في عدد الركعات في الصلاة عليه أن يبني على الأقل ثم يكمل ويركز في الذكر ثم عند اللمبتين الأخضرين(( الميلين الاخضريين )) عليه الركض أو السعي او الجري ولا يجوز الإطباع للرجل ويسعي ويرمل بالنسبة للرجال فقط وإن كان مصطحبا زوجته أوأخته فعليه ألا يرمل أي يركض أو يجري او يسعى بسرعة حتى لا تضطر زوجته الرمل والسعي فلا يجوز للإناث الرمل والجري او الركض ؟؟؟!!!.
وسبحان الله شاهدنا أزواج يرملون ويركضون ويجرون وزوجاتهم يسعون ويجرون ويركضون أيضا ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!...وهذه من الاخطاء الكبيرة الملاحظة؟؟؟!!!
وكان النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام يدعو قائلا عند الصفا وكذلك عندما يبلغ المروة
(( لا إله إلا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير لا إله إلا الله أنجز وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده )) ...فعليك أيها الحاج او المعتر أن تقول كما قال الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام وتتذكر آلاء الله عليك كما تذكر نبيه آلاء الله سبحانه وتعالي تذكر كم مرة من بلية قالت يارب وأنقذك الله ؟؟؟!!!!...تذكر نعم الله عليك من الصحة والاولاد والمال ؟؟؟!!!..
تذكر ستر الحي القيوم لك ولذنوبك وأستشعر حياءك من الله الواحد الاحد ؟؟؟!!!!...أحمد الله على إتمام الدين وأحمده على وقوفك على جبل الصفا وكذلك المروة ؟؟؟!!!..ومن أعظم الادعية قول ..
اللهم أغفر وأرحم وتجاوز عما أنت به علم ...إنك وحدك الأعز الاكرم .
يجب أن تشغل نفسك بالذكر أثناء السعي بين الصفا والمروة وأن تتحدث عند الضرورة كتوجيه زوجتك أو أحد أصدقائك وإلا عليك الإنشغال التام بالذكر والدعاء والإستغفار فهذه شعيرة وكما أشرنا نكرر لا يشترط أن تكون على وضوء وإن كان مستحبا قالسعي ليس كالطواف ففي الطواف يشترط الوضوء