منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)
أخي الزائر / اختي الزائرة مرحبا بكم في واحتكم فضفضة مع ،
تستطيع متابعة أهم وأحدث الأخبار من خلال متابعة شريط الاخبار باعلي الصفحة
تستطيع المساهمة باقتراحاتك حتي لو لم تسجل معنا .
هدفنا تقديم مواضيع قيمة محترمة ومفيدة للجميع ، أملنا لم الشمل العربي وتوطيد مشاعرالحب بين العرب ، نتمني ان نال رضاكم ونأمل مشاركتكم
منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)
أخي الزائر / اختي الزائرة مرحبا بكم في واحتكم فضفضة مع ،
تستطيع متابعة أهم وأحدث الأخبار من خلال متابعة شريط الاخبار باعلي الصفحة
تستطيع المساهمة باقتراحاتك حتي لو لم تسجل معنا .
هدفنا تقديم مواضيع قيمة محترمة ومفيدة للجميع ، أملنا لم الشمل العربي وتوطيد مشاعرالحب بين العرب ، نتمني ان نال رضاكم ونأمل مشاركتكم
منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)

فضفضة منتدي لكل من يريد ان يشارك ويبادل افكار وثقاقات, وابداعات ...لو حاسس بملل أوعايز تفضفض مع حد غيرك شاركنا ،،،،، ( hi all, thanks for join us to sharing our thoughts , advises, and calture )
 
الرئيسيةالبوابة  PORTALالتسجيلدخول
سياسة واقتصاد *السيسى والليثى وعمرو أديب على رأس أهم عشر شخصيات فى الإنجازات المصرية*يمنيون يترقبون نتائج "مؤتمر الأصدقاء"*الغوطة الشرقية تقاوم "الكيمياوي" بالأعراس*كيري ولافروف يبحثان قرارا أمميا بشأن سوريا *البحرين تسجن شابا أميركيا 10 سنوات *اتحاد الشغل بتونس يقاضي محرضين على قتل زعيمه*ارتفاع حصيلة الزلزال في باكستان الى 173 قتيلا*فصائل سورية ترفض الائتلاف الوطني* ثقافة وفن *المثقفون المعتصمون بالثقافة ينظمون مسيرة كبرى من الوزارة للأوبرا ثم التحرير.. وقوة منهم لحماية الاعتصام *وزير الآثار: واثقون في حرص شباب مصر على تأمين وحماية المزارات الأثرية*مركز بحوث تابع للأزهر يفوز بجائزة الأمم المتحدة للسكان لعام 2013 *وزارة الثقافة تطبع كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي استعداداً لشهر رمضان"**** رياضة * نيمار: سعيد بأول أهدافي في الليجا رغم أنه لم يكن جيدا* إقالة فاتح تريم من تدريب جالطة سراي *عبد الحفيظ: تكرار سيناريو 2008 مع القطن غير مؤكد*استراليا تهزم لبنان وتحرز لقب بطولة قطر للطائرة * الملاكم البريطاني هاي يحدد موعدا جديدا للنزال مع مواطنه فيوري *المصارعة تعود بشكل رسمي للبرنامج الأوليمبي في 2020 2024ط

 

 ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر الابراج : الجدي
العمر : 55
عدد المساهمات : 2485
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
نقاط : 9818
القرد الموقع : www.fadfadam3a

ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع Empty
مُساهمةموضوع: ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع   ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 12:30 pm

ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع الابتدائي 2010
ادخل وحمل الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fadfadam3a.ahlamontada.net
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر الابراج : الجدي
العمر : 55
عدد المساهمات : 2485
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
نقاط : 9818
القرد الموقع : www.fadfadam3a

ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع   ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 1:00 pm

[quote="Admin"]ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع الابتدائي 2010
في شكل سؤال وجواب
مع تمنياتي بالنجاح للجميع


مذكره اللغه العربيه سؤال وجواب للصف الرابع ترم ثاني


الوحده الاولي

الدرس الاول :نباتات تصيد الحشرات

س 1 من أين يمتص النبات غذاءه ؟
من التربة
س2 هل سمعت عن نباتات مفترسة؟ اذكر أمثلة.
نعم.مثل نبات التنين الأحمر ونبات القدر أو الجرة
س3 ماذا تفترس هذه النباتات ؟
الحشرات
س4 كيف تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
بطرق غريبة وحيل غجيبة
س5 صف نبات التنين الأحمر.
نبات له جزءان مفترسان وشكل رائع وألوان مبهرة وزوائد لزجة
س6 بماذا يجذب نبات التنين الأحمر الحشرات ؟
بشكله الرائع وألوانه المبهرة وزوائده اللزجة فإذا حطت عليه حشرةيطبق عليها الجزءان المفتوحان وتبدأ عملية الإفتراس والهضم.
س7 صف نبات القدر أو الجرة.
هو نبات أوراقه تشبه القدر أو الجرة، جوانب أوراقه من الداخل شمعية الملمس ناعمة
س8 كيف يصيد نبات القدر الحشرات ؟
بماده حلوة تتكون على حافة أوراقه فإذا حطت عليه حشرة تنزلق داخل القدر وتغرق فى العصارات الهاضمة

س9 لماذا تفترس هذه النباتات الحشرات ؟
لأنها تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على النيتروجين الذى تحتاج إليه فى غذائها
س10 ما نسبة النيتروجين فى الجو ؟
78% من حجم الهواء
س11 ماذا نقول عندما نقرأقصة عن هذه النباتات ؟
سبحان الله


الدرس الثاني: طيور لا تطير

س1 فيم تشترك كل الطيور ؟
لها أجنحة وريش
س 2فيم تختلف الطيور التى تطير ؟
فى قدرتها على الطيران
س3 أين تطير وتحلق الطيور ؟
هنا وهناك فوق الأشجار وعلى الشواطىء وفوق قمم الجبال.
س4 اذكر أمثلة للطيور التى لا تطير.
النعام والبطريق والديك الرومى والطاووس .
س5 لماذا لا تطير هذه الطيور ؟
لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران .
س6 أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور التى لا تطير ؟
فى موسوعة علمية فى المكتبة .
س7 ما الطائر الذى لفت أنظار التلاميذ؟
طائر النعام

س8 ما أكبر الطيور ؟
النعام
س9 صف طائر النعام ؟.
طائر لا يطير له جناحان لا يستخدمان فى الطيران وله رجلان طويلتان قويتان وله قدرة عجيبة على الجرى
س10 صف طائر البطريق ؟.
طائر لا يطير له جناحان صغيران وقدمان قصيرتان
س11ما الشىء الذى يجيده طائر البطريق ؟
السباحة وصيد السمك
س12 أين يعيش طائر البطريق ؟
فى القطب الشمالى
س13 أيهما أكبر بطريق القطب الشمالى أم الجنوبى ؟
لا يوجد بطريق فى القطب الجنوبى
س14 أين يعيش طائر الديك الرومى ؟
فى بيوت الفلاحين
س15 كيف يسير الديك الرةمى ؟
مزهواً بريشه اللامع .
س16 ماذا يشبه ذيل الديك الرومى ؟
المروحة
س17 ماذا وهب الله الطاووس ؟
ذيلاً جميلاً وريشاً ألوانه عجيبة .
س18 ماذا نقول عندما نسمع عن هذه الطيور ؟
تبارك الله أحسن الخالقين .


الدرس الثالث : فى عالم الحيوان

س1 ماذا نطلق على الحيوانات التى تعيش فى البر والماء؟
حيوانات برمائية
س2 اذكر أمثلة للبرمائيات ؟
الضفادع والتماسيح
س3 كيف تمتص الضفادع الماء؟
بجلدها أو من ورقة مبللة بالماء
س4 كيف تتنفس الضفادع تحت الماء ؟
بامتصاص الأكسجين الذائب فى الماء
س5 كيف تتنفس الضفادع ؟
تتنفس وفمها مقفول
س6 ماذا يحدث للضفدعة إذا فتحنا فمها بالقوة ؟
تموت مختنقة
س7 هل تعرف اسم صوت الضفدعة ؟
نقيق
س8 ماذا تعرف عن حيوان الغرير ؟
هو حيوان يشبه الدب، ذو فراء كثيف ، وقدرة محدودة على الإبصار وقدرة سمعية فائقة.
س9 أين يعيش الغرير ؟
فى الغابات
س10 ماغذاء الغرير المفضل ؟
عسل النحل
س11 ماذا تعرف عن طائر الصداح ؟
طائر يصدر شقشقة معينة لإرشاد الغرير إلى العسل .
س12 ما الغذاء المفضل لطائر الصداح ؟
شمع العسل
س13 ما أثر التعاون بين الغرير والصداح ؟
أن الصداح يصدر شقشقة للغرير فيذهب إلى خلايا النحل ويلتهم العسل ، وفى العودة يتساقط منه شمع العسل الذى يفضله الصداح .

الدرس الرابع : غرائب الحيتان

س1 ما أشهر حوت فى التاريخ ؟
حوت سيدنا يونس
س2 ما هو العملاق الأعظم بين جميع الكائنات البحرية؟
الحوت الأزرق
س3 كم يبلغ طول الحوت الأزرق ؟
حوالى ثلاثين مترأ
س4 كم يبلغ وزن الحوت الأزرق ؟
أكثر من مائة طن
س5 ما الشىء الذى اكتشفه العلماء ويثير الدهشة ؟
الغناء
س6 كم تبلغ مدة الغناء غالباً ؟
عشر دقائق
س7 لماذا تغنى هذه الحيتان ؟
لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى.
س8 مم تمكن الباحثون ؟
من تسجيل هذه الأغانى وتحليل ألحانها.
س9 ماذا اتضح للعلماء بعد تحليل هذه الألحان ؟
أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء مهمة محددة،مثل اللعب والتزاوج والغذاء والخطر .
س10هل الغناء يقوم به الذكور أم الإناث ؟
يعتقد العلماء أن الذكورهى التى تقوم بالغناء.
س11 كيف تهجم طيور النورس على الحيتان ؟
تستخدم مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقة الدهنية.
س12 لماذا تفشل حركات الحوت فى الهروب من ضربات النورس ؟
بسبب سرعتها فى الكر والفر .
الدرس الخامس : إنى رأيت نملة

س1 من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2 ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
نملة
س3 صف حال النملة بين الجبال ؟
كانت فى حيرة .
س4 أين رأى الشاعر النملة ؟
بين الجبال ؟
س5 لماذا كانت النملة فى حيرة ؟
لأنها لم تستطع حمل الطعام .
س6 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟
على قوة ملاحظة الشاعر .
س7 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟
عدم قدرتها على حمل الطعام .
س8 علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟
على ثقل الطعام .
س9 ماذا نتعلم من النمل ؟
التعاون والنشاط .
س10 مع من كانت النملة بين الجبال ؟
كانت وحدها .
س11 لماذا نادت النملة على أخت لها ؟
لأن الطعام من ثقله قد مال منها .
س 12 هل استطاعت النملتان حمل الطعام ؟
لا لم تستطع .
س13" فى حيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة ، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
س14" الحمل مال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"
س15ماذا تذكرت النملتان ؟
تذكرتا قولاً من الأقوال .
س16ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
س17ما الجمال فى قول الشاعر :" قولاً يقال " ؟
تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .
س 18 ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟
تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
س19 ماذا طلبت النملتان من إخوانها ؟
المساعدة فى جر الطعام .
س20بماذا جر النمل الطعام ؟
بالحبال .
س21 ما الشىء الذى لا يعرفه النمل ؟
الشىء المحال .
س22" لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا.
س23هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
•لم تستطع النملة حمل الطعام .
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
•الخير يأتى بالتعاون .
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
•حضر النمل ومعه الحبال .
نادت على إخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
•النمل لا يعرف المستحيل .
جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .
تمت بحمد الله الوحده الاولي
********************
الوحده الثانيه

الدرس الاول :أمنيه هناء
س1 صف هناء .
تلميذة نشيطة لديها أحلام وأمنيات وأمنياتكثيرة تتمنى أن تحقيقها.
س2 ماذا تحب هناء ؟
تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر.
س3 ما أهم هوايات هناء ؟
تهوى أخبار الفضاء والأقمار الصناعية.
س4 بمن أعجبت هناء ؟
برواد الفضاء.
س5 عن أى شىء كانت هناء تريد أن تجمع المعلومات؟
عن القمر
س6 أين قرأت هناءعن القمر ؟
فى مكتبة المدرسة.
س7 ما الكتاب الذى اختارته هناء من المكتبة ؟
عالم الفضاء .
س8 ماذا قرأت هناء عن القمر ؟
القمر كوكب جميل لامع ، له نور ساطع .
س8 ما معنى كوكب ؟
جسم معتم لايشع ضوء أو حرارة.

س9 كيف يكون القمر جسماً معتماً وهو ينير الدنيا ليلاً؟
لأنه مثل المرآه يعكس ضوء الشمس.
س10 من الذين تغنوا بجمال القمر ؟
الشعراء
س11 من الذين صعدوا إلى سطح القمر ؟
رواد الفضاء.
س12 بماذا يمتلىء سطح القمر ؟
بالصخور والفوهات البركانية.
س13 لماذا لا توجد حياة على سطح القمر ؟
لعدم وجود الماء والهواء والجاذبية ضعيفة وقسوة المناخ

س14 لماذا لا يناسب مناخ القمر حياة الإنسان ؟
لأن الشمس تشرق على جانب واحد منه فتجعله شديد الحرارة ويكون الجانب الآخر شديد البرودة .
س15 متى صعد الإنسان إلى سطح القمر ؟
فى يوليو عام 1969م
س16 هل تعرفون اسم أول رائد فضاء صعد على سطح القمر ؟
اسمه " نيل آرمسترونج".
س17 ماذا قال رائد الفضاء عندما صعد إلى سطح القمر ؟
لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى لم أشعر بأنى عملاق بل شعرت بأنى ضئيل جداً أمام عظمة الخالق
س18 متى جلست هناء أمام الكمبيوتر ؟
فى المساء بعد أن أنهت واجباتها المدرسية.

س19 ماذا تابعت هناء على الإنترنت ؟
ما قرأته فى مكتبة المدرسة .
س20 متى أغلقت هناء الكمبيوتر ؟
الساعة العاشرة مساء.
س21 ما المدة التى قضتها هناء أمام الكمبيوتر ؟
ساعة واحدة
س22 على من ألقت هناء التحية قبل النوم ؟
على والديها وجدتها .
الدرس الثاني : هناء على سطح القمر
س1 ماذا رأت هناء فى منامها ؟
أنها ترتدى ملابس رواد الفضاء، وتنطلق بمركبة الفضاء إلى القمر.
س2 ما وسيلة المواصلات التى يستخدمها رواد الفضاء للوصول إلى القمر ؟
مركبة الفضاء.
س3 ماذا فعلت هناء بعد أن هبطت على سطح القمر ؟
مشت خطوات قليلة ثم وقفت فى مكانها برهة.
س4 ماذا سألت هناء نفسها على سطح القمر ؟
أين أنا ؟أين أهلى وبيتى وجيرانى ؟ أين مدرستى ؟ أين المنازل والشوارع والناس ؟

س5 ماذا تذكرت هناء ؟
تذكرت أنها تقف على سطح القمر.
س6 ما سر تعجب هناء ؟
أن أحجار القمر مثل المرآة تعكس الأضواء.
س7 كيف كانت هناء تتحرك على القمر ؟
وجدت نفسها تتحرك بسهولة تقفز وتطير عاليا.
س8 بم شبهت هناء حركتها على القمر ؟
بالفراشة.
س9 لماذا كانت هناء تطير مثل الفراشة ؟
لأن الجاذبية على القمر ضعيفة
س 10 لماذا أحست هناء بالوحدة ؟
لأنه لا يوجد معها أنيس ولا جليس.
س11 ماذا كانت تحمل هناء؟
آلات ومعدات ثقيلة.
س12 ماذا تمنت هناء على سطح القمر ؟ ولماذا ؟
أن يكون معها صديقاتها وزملاؤها .حتى يلهوا ويلعبوا.
س 13 لماذا شعرت هناء بالخطر؟
من نفاذ الماء أو الهواء أو الأكسجين .
س14 ماذا تذكرت هناء ؟
أنها تقف على سطح القمر ولا يوجد أحد غيرها.
الدرس الثالث : الآلة العجيبة
س 1ماذا تذكرت هناء ؟
كلام جدتها فهيمة .
س2 ماذا كانت تحكى لها الجدة ؟
الحكايات .
س3 ما اسم الكتاب الذى كانت تحكى منه الجدة الحكايات ؟
ألف ليلة وليلة .
س4 متى كانت الجدة تحكى لهناء الحكايات ؟
فى المساء .
س5ما الكلام الذى تذكرته هناء ؟
إذا كنت يا هناء تريدين أن تكونى ناجحة فعليك أن تواجهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها .
س6بم شعرت هناء بعد أن تذكرت هذا الكلام ؟
شعرت بالثقة .
س7ماذا فعلت هناء بعد أن شعرت بالثقة ؟
أخذت تنظر هنا وهناك كأنها تبحث عن شىء ما .
س8علام وقع نظر هناء ؟.
على مقعد به آلة عجيبة .
س9ماذا يشبه هذا المقعد ؟
مركبة الفضاء .
س11ما العبارة التى قرأتها هناء ؟
عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذى تريده ، وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه .

س11ما فائدة الساعة فى الآلة ؟
ضبط وقت الرحلة الذى يريده الإنسان .
س12ما فائدة البوصلة ؟
تحديد الاتجاه .

س13ما أثر ما قرأته هناء فى نفسها ؟
علت الفرحة وجهها ولمعت عيناها .
س14ماذا تمنت هناء عندما جلست على المقعد ؟
أن تعمل هذه الآلة .
س15 لم أحست هناء بالقلق ؟
لأنها ضغطت فوق الساعة فلم يحدث شىء .
س16لماذا لم تعمل الآلة فى المرة الأولى ؟
لأن هناء لم تحدد الاتجاه بالبوصلة .
س17ماذا رأت هناء بعد أن ضغطت على الساعة مرة ثالثة ؟
ضوءاً أحمر متقطعا يصدر عن الآلة العجيبة .
س18كيف وجهت هناء الآلة صوب الأرض ؟
بالبوصلة .
س19ماذا حدث للمقعد بعد أن وجهت هناء الآلة صوب الأرض ؟
تحرك ببطء ثم ازدادت السرعة رويدا رويدا وفجأة انطلق مثل السهم .
س20علام يدل تحرك الآلة مثل السهم ؟
على سرعتها الشديدة .

س21بماذا أحست هناء عندما دخلت مجال الجاذبية الأرضية ؟
بهزة عنيفة .
س22متى لم تسع هناء الفرحة ؟
عندما رأت مصر بأهرامها الشامخة تفتح ذراعيها .
س23ماذا تخيلت هناء مصر تقول ؟
أهلاً وسهلاً بالغالية هناء رائدة الفضاء .

الدرس الرابع : هناء رائدة الفضاء

س1كيف ظهر منزل هناء من بعيد ؟
صغيراً كأنه عقلة الإصبع .
س2متى ظهر المنزل واضحا جليا ؟
عندما اقتربت منه مركبة الفضاء .
س3كيف اقتربت مركبة الفضاء من منزل هناء ؟
رويدا رويدا .
س4لماذا ضغطت هناء فوق الساعة ؟
لتخفف من سرعتها .
س5متى وقفت مركبة الفضاء ؟
عندما ضغطت هناء على زر التوقف .
س6 كيف كانت هناء تستعد للهبوط من المركبة ؟
بسلام .
س7من أيقظت هناء ؟
الأم .
س8متى أيقظت الأم هناء ؟
الساعة السادسة مساء .
س9ماذا قالت هناء بعد أن استيقظت من النوم ؟
أمى ، أين أنا الآن ؟ غير معقول ، أنا فى بيتى ؟ وعلى فراشى ؟ لقد كنت أحلم ، يا له من حلم عجيب يا أمى .
س10 هل قصت هناء حلمها على الأم ؟
لا
س11متى ستقص هناء حلمها ؟
عندما تعود من المدرسة .
س12 لماذا لم تقص هناء حلمها على الأم فى الصباح ؟
لأنه حلم طويل .
س13مع من تناولت هناء طعام الإفطار ؟
مع أمها .
س14كيف انطلقت هناء إلى المدرسة ؟
فرحة.
س15متى جلس أفراد الأسرة معا ؟
عندما حل المساء .
س16على من قصت هناء حلمها ؟
على أفراد الأسرة ( الوالدين والجدة فهيمة ).
س17 لماذا تحب الجدة فهيمة هناء ؟
لأنها تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية مثل أمها .
س18بم تنبأت الجدة فهيمة لهناء ؟
بمستقبل باهر .
س19ماذا قالت الأم عن هناء ؟
أنها تحب الكمبيوتر وتبحث فى الإنترنت عن عالم الفضاء والطيران ، وهى عضو فى الجمعية العلمية فى المدرسة .
س20 ما الجمعية التى تشارك فيها هناء فى المدرسة ؟
الجمعية العلمية .
س21 عن أى شىء تبحث هناء فى الإنترنت ؟
عن عالم الفضاء والطيران .
س22 ماذا قال الأب لهناء ؟
أنا فخور بك يا هناء يا رائدة الفضاء .
س23 لماذا تقدر الأم هناء ؟
لأنها تحترم معلميها وزملاءها .

الدرس الخامس : يا قمري الجميل
س1من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2ماذا طلب الشاعر من القمر ؟ ولماذا ؟
أن ينزل / ليلعب معه تحت الشجر .
س3 بم وصف الشاعر أنوار القمر؟
بالزوارق الفضية .
س4كيف تضىء هذه الأنوار ؟
كالدرر .
س5تعال يا قمر ، ما نوع الأسلوب ؟
أسلوب نداء .
س6لماذا ينادى الشاعر القمر ؟
ليهرب الظلام ، ويسعد البشر .
س7ما فائدة القمر للبشر ؟
يعرفون منه أوائل الشهور العربية ، يضىء الدنيا ليلاً ، مصدر إلهام لكثير من الشعراء ، يسبب المد والجزر .
س8 " زوارق فضية " ما الجمال فى هذا التعبير .؟
تعبير جميل شبه فيه تلألؤ ضوء القمر بالزوارق الفضية التى تتلألأ كالدر س9ما الجمال فى قول الشاعر : " ليهرب الظلام " ؟
تعبير جميل شبه فيه الظلام بكائن يخشى ضوء القمر ، فيهرب من لقائه
س10 هات من النشيد ما يدل على المعانى الآتية :
*أنوار القمر مثل المراكب الفضية .
•أنوارك البهية زوارق فضية .
*انزل لنلعب معا تحت الشجر .
• انزل يا قمر نلعب تحت الشجر .
* يهرب منك الظلام ويفرح الناس .
•تعال يا قمر ليهرب الظلام ويسعد البشر .
س11اكتب البيت الذى أعجبك من النشيد . وبين السبب .
•متروكة لكل تلميذ يعبر عن رأيه .
*********************************
الوحده الثالثه

الدرس الاول:فكره رائعه

س1 : ما الذى يريد " مروان " أن يفعله ؟
- يريد أن يسجل يومياته ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .

س2 : ممن تتكون أسرة مروان ؟
- تتكون من مروان ووالده ووالدته وأخته الكبرى منى .

س3 : متى تجتمع أسرة مروان ؟ ولماذا ؟
- تجتمع أسرة مروان مساء كل خميس للتحدث فى أمور حياتهم .

س4 : فى أى صف دراسى مروان ؟
- فى الصف الرابع الابتدائى .

س5 : ماذا قال مروان لأبيه ؟ ومتى كان ذلك ؟
- قال مروان لأبيه : هناك فكرة أود أن أستشيرك فى تنفيذها وكان ذلك يوم الخميس الماضى .

س6 : ما فكرة مروان ؟
- فكرة مروان هى أن يكتب يومياته ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .

س7 : لماذا ضحكت الأم ؟
- لأن مروان يريد أن يسجل يومياته وهو فى هذه السن الصغيرة .

س8 : ماذا قالت الأم لمروان ؟
- قالت الأم لمروان : تقصد يوميات ؛ أتريد أن تسجل يومياتك ، وأنت فى هذه السن الصغيرة ؟!

س9 : ماذا قرأت أخت مروان ؟
- قرأت كتاب " الأيام " لعميد الأدب العربى " طه حسين " .

س10 : ما اسم الكتاب الذى قرأته أخت مروان ؟ ومن الذى ألفه ؟
- كتاب " الأيام " لعميد الأدب العربى " طه حسين " .

س11 : عم تحدث " طه حسين " فى كتابه " الأيام " ؟
- تحدث عن طفولته .
س12 : ماذا قال الأب عن فكرة مروان ؟ وما الاقتراح الذى اقترحه على مروان ؟
- قال الأب : إنها فكرة رائعة ، والاقتراح هو أن يكتب يومياته طوال الأسبوع القادم ، ثم يقرؤها معاً .

س13 : لماذا كان مروان سعيداً ؟
- لأن فكرته أعجبت والده .


س14 : ما الفكرة التى أراد مروان أن يستشير فيها والده ؟
- الفكرة التى أراد مروان أن يستشير فيها والده هى أن يكتب يومياته ، ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .

الدرس الثاني:أجمل الايام

س1 : ما أجمل الأيام عند مروان ؟ ولماذا ؟
- أجمل الأيام عند مروان يوم السبت ، لأنه يرى فيه أصدقاؤه بعد إجازة يوم الجمعة كما أن الحصة الأولى حصة موسيقى والحصة الرابعة حصة الرسم التى يحبها . .

س2 : متى تكون حصة الموسيقى ؟
- حصة الموسيقى تكون الحصة الأولى يوم السبت .

س3 : ما عمل الأستاذ جمال ؟
- الأستاذ جمال هو مدرس الموسيقى .

س4 : لماذا يحب التلاميذ الأستاذ جمال ؟
- يحب التلاميذ الأستاذ جمال لأنه يعلمهم بكل حب وإخلاص وفى جو من البهجة .

س5 : ماذا يحدث فى حصة الموسيقى ؟
- يبدأ الأستاذ جمال العزف على البيانو ، ويقف التلاميذ متجاورين وقد تشابكت أيديهم ثم يبدءوا الغناء .

س6 : ما الحصة التى يتدرب التلاميذ فيها على الموسيقى ؟
- الحصة التى يتدرب التلاميذ فيها على الموسيقى هى حصة الموسيقى .

س7 : من يقف على يمين مروان فى حصة الموسيقى ؟ ومن يقف على يساره ؟
- يقف على يمينه "حسن " وعلى يساره " أمير " .

س8 : ما الآلة التى يعزف عليها الأستاذ جمال ؟
- الآلة التى يعزف عليها الأستاذ جمال هى البيانو .

س9 : ماذا يفعل التلاميذ بعد عزف الأستاذ جمال على البيانو ؟
- يقفون متجاورين وقد تشابكت أيديهم ثم يبدءوا الغناء .

س10 : متى تكون حصة الرسم ؟
- الحصة الرابعة فى كل يوم سبت .

س11 : ما اسم الجائزة التى سيتم الإعلان عن توزيعها ؟
- اسمها جائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل .

س12 : من اللذان فازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل؟ ولماذا ؟
- اللذان فازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل هما مروان وماجد .

س13 : ماذا فعل التلاميذ عندما دخل المعلم ؟ ولماذا ؟
- قاموا جميعاً احتراماً للمعلم .

س14 : ماذا كان يحمل المعلم عندما دخل الفصل ؟
- كان يحمل لوحات التلاميذ .

س15 : متى أحس مروان بالفرحة الشديدة ؟
- أحس مروان بالفرحة الشديدة عندما فاز هو وماجد بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل .
س16 : لماذا فاز مروان وماجد بجائزة أجمل لوحة ؟
- لأنهما تعاونا معاً ، قام مروان بالرسم ، وقام ماجد بالتلوين .

س17 : كيف كان النجاح ثمرة التعاون ؟
- كان النجاح ثمرة التعاون فقد تعاون مروان وماجد فى رسم لوحة حيث ، قام مروان بالرسم ، وقام ماجد بالتلوين ففازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل.

الدرس الثاني:أنا والاصدقاء

س1 : ماذا تذكر مروان ؟
- تذكر مروان اليوم الأول عند قدومه إلى مدرسته .



س2 : لماذا انتقل مروان إلى مدرسة جديدة ؟
- انتقل مروان إلى مدرسة جديدة لأن والده انتقل إلى عمل جديد فى مدينة أخرى .

س3 : ماذا تمنى مروان ؟ ولماذا ؟
- تمنى أن يجد زملاؤه معه ؛ لأن الصداقة كنز لا يفنى ، ولأنه يحبهم ويحب أن يكون معهم دائماً فى السراء والضراء .

س4 : على من تعرف مروان فى مدرسته الجديدة ؟
- تعرف إلى أصدقاء كثيرين .

س5 : ما أهم صفات أصدقاء مروان الجدد ؟ ( بم وصف مروان أصدقاؤه الجدد ؟ )
- وصفهم بأنهم يحبون المدرسة ، وكلهم متفوقون .

س6 : ماذا تبادل الأصدقاء فى مدرسة مروان الجديدة ؟
- تبادلوا أرقام الهواتف .

س7 : متى شعر مروان بالسعادة ؟
- شعر مروان بالسعادة عندما اتصل به أصدقاؤه القدامى وأصدقاؤه الجدد .

س8 : من الذين اتصلوا بمروان ؟
- أصدقاؤه القدامى وأصدقاؤه الجدد .

س9 : ماذا فعل مروان ليقوى الصداقة بينه وبين أصدقاؤه القدامى والجدد ؟
- دعا الجميع إلى بيته الجديد ، ليقضوا معاً بعض يوم .

س10 : ماذا حدث بعد حضور الأصدقاء لبيت مروان ؟
- كان كل منهم يتعرف إلى الآخر ، ووجدوا أنفسهم مثل الإخوة ، يلعبوا معاً ، ويضحكوا معاً ، ويتحاوروا حول أجمل العبارات عن الصداقة والأصدقاء .



س11 : من الذى دعا الأصدقاء القدامى والجدد إلى بيته ؟ وعلام يدل ذلك ؟
- الذى دعا الأصدقاء القدامى والجدد إلى بيته هو مروان ، ويدل ذلك على حبه الشديد للأصدقاء .

س12 : ماذا قال حازم عن الصديق ؟
- قال حازم عن الصديق : صديقك من صدقك ، لا من صدقك .

س13 : ماذا قالت أميرة عن الصديق ؟
- قالت أميرة عن الصديق : الصديق مرآة صديقه ، وخيركم من أهدى إلى عيوبى .

س14 : ماذا قال رامز عن الصديق ؟
- قال رامز عن الصديق : الصديق وقت الشدة هو الصديق الحق .

س15 : من هو الصديق الحق ، كما قال رامز ؟
- الصديق الحق كما قال رامز هو الصديق وقت الشدة .

الدرس الرابع:في نهايه الاسبوع

س1 : ماذا سجل مروان فى مذكراته يوم الخميس ؟
- سجل مروان فى مذكراته يوم الخميس : أن عنده واجبات منزلية كثيرة ، منها إجابة بعض الأسئلة فى مواد دراسية مختلفة ، ومنها حفظ بعض الأشعار وتذوقها ، ومنها إضافة بعض الكلمات الجديدة إلى معجمه ، وجمع بعض المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف اليومية .

س2 : ماذا حفظ مروان يوم الخميس ؟
- حفظ بعض الأشعار وتذوقها .

س3 : من أين يجمع مروان المعلومات والصور ؟
- يجمع مروان المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف اليومية .

س4 : بم تصف مروان ؟
- اصف مروان بأنه نشيط ومنظم ومجتهد .

س5 : متى يصمم مروان جدولاً أسبوعياً ؟ ولماذا ؟
- يصمم مروان جدولاً أسبوعياً كل يوم خميس ، لتنظيم أوقاته بين المذاكرة واللعب والجلوس مع الأسرة .

س6 : ماذا يفعل مروان إذا صادفته مسألة صعبة ؟
- إذا صادفته مسألة صعبة يسأل همسة ووالده ووالدته .

س7 : ماذا يفعل مروان يوم الخميس ؟
- يجلس ساعات بين الكتب ، وأمام الكمبيوتر ليعيش فى عالم الإنترنت .

س8 : ما فائدة القراءة لمروان ؟
- القراءة تضيف أعماراً جديدة إلى عمره .

س9 : ماذا حدث قبل انصراف مروان من المدرسة ؟
- قبل انصراف مروان من المدرسة قال له صديقه حسن : سنلتقى غداً الجمعة لنراجع معاً بعض الدروس .

س10 : لماذا سيلتقى حسن بمروان يوم الجمعة ؟
- سيلتقى حسن بمروان يوم الجمعة ليراجعوا معاً بعض الدروس



س11 : من التى كانت تنادى مروان ؟ ولماذا ؟
- التى كانت تنادى مروان هى أخته لأن الساعة تدق السادسة وقد حان موعد الاجتماع الأسبوعى .

س12 : ماذا قدم مروان لأبيه ؟
- قدم مروان يومياته لأبيه .

س13 : ماذا قال الأب لمروان بعد أن قرأ يومياته ؟
- قال : هذا عمل رائع ، لقد كتبت عن أوقات ممتعة ، وأعمال مهمة ، أعجبنى احترامك للكبار وتعاونك مع الزملاء.

س14 : ماذا قالت الأم عن مذكرات مروان ؟
- قالت الأم عن مذكرات مروان أعجبتنى دقتك فى تسجيل الأحداث ، وحسن تنظيمك لوقتك .

س15 : ماذا قالت أخت مروان بعد سماعها لمذكرات مروان ؟
- قالت هذا عمل جميل يا مروان ، إننى سأكتب يومياتى مثلك .

س16 : ماذا أعجب الوالد فى مذكرات مروان ؟
- أعجبه احترامه للكبار وتعاونه مع الزملاء .





الدرس الخامس:أحب أن أكون
س1 : ماذا أحب مروان أن يكون فى المستقبل ؟
- أحب مروان أن يكون فى المستقبل مهندساً أمين يخطط البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين ، أومحررا ذكى يكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .

س2 : ما عمل المهندس ؟
- المهندس يخطط البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين .

س3 : ما عمل المحرر ؟
- المحرر يكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .

س4 : ما صفات المهندس الأمين ؟
- صفات المهندس الأمين أن يخطط البيوت بالعلم والفنون ويشرف على بنائها بأمانة وإخلاص ، وبلا غش .

س5 : لماذا اختار مروان أن يكون مهندساً أو صحفياً ؟
- اختار مروان أن يكون مهندساً لكى البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين أو صحفياً ليكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .



س6 : ماذا يمكن أن يحدث لو توقف إصدار الصحف اليومية ؟
- لو توقف إصدار الصحف اليومية لن يعرف الناس ما يدور حولهم من أحداث وتزداد المشاكل ويؤدى ذلك لتأخر المجتمع .

س7 : ما الجمال فى :

محرراً أريب : تعبير يدل على براعة الصحفى وذكائه .

أغلى من الذهب : تعبير جميل يشير إلى أن الصدق والتمسك بالمبدأ أهم من كنوز الدنيا .
اذكر الابيات التي تدل علي المعاني الاتيه:

أعتمد علي العلم والفن في بناء المنازل
أخطط البيوت بالعلم والفنون
الصدق اغلي من الذهب
الصدق في حديثي اغلي من الذهب
الصحفي يكتب في السياسه او الادب
اكتب في السياسه او اكتب في الادب


تم بحمد الله المنهج بالتوفيق للجميع flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fadfadam3a.ahlamontada.net
 
ملخص التيرم الثاني للغة العربية للصف الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات علوم للصف الرابع الابتدائي التيرم الثاني 2010
» اختبار في مادة الرياضيات للصف الرابع التيرم الثاني 2010
» امتحان مادة الرياضـيــــــــــات للصف الثانى الابتدائي التيرم الثاني 2012
» المراجعة النهائية لمادة الانجليزي للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني 2010
» اختبارات لمادة الانجليزية للصف الرابع الابتدائي اليرم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a) :: فضفضة مع التعليم والعلوم والتكنولوجيا :: امتحانات ومذكرات لمواد دراسية-
انتقل الى: