منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)
أخي الزائر / اختي الزائرة مرحبا بكم في واحتكم فضفضة مع ،
تستطيع متابعة أهم وأحدث الأخبار من خلال متابعة شريط الاخبار باعلي الصفحة
تستطيع المساهمة باقتراحاتك حتي لو لم تسجل معنا .
هدفنا تقديم مواضيع قيمة محترمة ومفيدة للجميع ، أملنا لم الشمل العربي وتوطيد مشاعرالحب بين العرب ، نتمني ان نال رضاكم ونأمل مشاركتكم

منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)

فضفضة منتدي لكل من يريد ان يشارك ويبادل افكار وثقاقات, وابداعات ...لو حاسس بملل أوعايز تفضفض مع حد غيرك شاركنا ،،،،، ( hi all, thanks for join us to sharing our thoughts , advises, and calture )
 
الرئيسيةالبوابة  PORTALس .و .جالتسجيلدخولالأعضاءاليوميةبحـث
سياسة واقتصاد *السيسى والليثى وعمرو أديب على رأس أهم عشر شخصيات فى الإنجازات المصرية*يمنيون يترقبون نتائج "مؤتمر الأصدقاء"*الغوطة الشرقية تقاوم "الكيمياوي" بالأعراس*كيري ولافروف يبحثان قرارا أمميا بشأن سوريا *البحرين تسجن شابا أميركيا 10 سنوات *اتحاد الشغل بتونس يقاضي محرضين على قتل زعيمه*ارتفاع حصيلة الزلزال في باكستان الى 173 قتيلا*فصائل سورية ترفض الائتلاف الوطني* ثقافة وفن *المثقفون المعتصمون بالثقافة ينظمون مسيرة كبرى من الوزارة للأوبرا ثم التحرير.. وقوة منهم لحماية الاعتصام *وزير الآثار: واثقون في حرص شباب مصر على تأمين وحماية المزارات الأثرية*مركز بحوث تابع للأزهر يفوز بجائزة الأمم المتحدة للسكان لعام 2013 *وزارة الثقافة تطبع كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي استعداداً لشهر رمضان"**** رياضة * نيمار: سعيد بأول أهدافي في الليجا رغم أنه لم يكن جيدا* إقالة فاتح تريم من تدريب جالطة سراي *عبد الحفيظ: تكرار سيناريو 2008 مع القطن غير مؤكد*استراليا تهزم لبنان وتحرز لقب بطولة قطر للطائرة * الملاكم البريطاني هاي يحدد موعدا جديدا للنزال مع مواطنه فيوري *المصارعة تعود بشكل رسمي للبرنامج الأوليمبي في 2020 2024ط

شاطر | 
 

 قصة ومعني كلمات ياخراشي وابن بارم ديله وغيرها من فلكلور الشارع المصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر الابراج : الجدي
العمر : 49
عدد المساهمات : 2485
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
نقاط : 7591
القرد الموقع : www.fadfadam3a

مُساهمةموضوع: قصة ومعني كلمات ياخراشي وابن بارم ديله وغيرها من فلكلور الشارع المصري    الجمعة مايو 09, 2014 1:53 am

كثيرون هم من يتحدثون الفصحى ويجيدون نحت ألفاظها بدقة يحسدون عليها، وأكثر منهم من يضربون الأمثال بالعامية، مستخدمين عبارات فلكلورية، دون أن يدركوا أن لهذه العبارات أصولًا وحكايات لا يعلما إلا من رحم ربى.

الشارع المصرى، على مر التاريخ رصد الكثير من الحكايات، وشهد ولادة عبارات بعينها لا تزال متداولة على ألسنة الجميع، قبل أن يسألوا متى ولماذا قيلت.. فما زلنا نذكر ألعاب الاستغماية والكوتشينة والسيجة وكيلو بامية ونفرح كثيرا عندما نرى أطفالنا يمارسونها حتى اليوم، ولكن تعالى معى نستعيد بعض عباراتنا، لنعرف معًا أصولها.

اعمل نفسك من بنها:
من العبارات الشائعة التى يرددها المصريون باستمرار "اعمل نفسك من بنها"، فهل فكرت عن أصل الجملة التى ظهرت مؤخرًا للتعبير عن أولئك الذين لا يقيمون وزنًا للأمور، ولا يظهرون اهتمامهم لما جد منها؟

الرواية الأقرب لتفسير هذه العبارة الشهيرة، أن بنها تعتبر أول محطة يقف عندها القطار بعد القاهرة، ومعظم القطارات المتجهة للوجه البحرى تمر بـ"بنها"، وكان أغلب الركاب المتوجهين إلى بنها، قد تعودوا إذا أرادوا ركوب القطار دون حجز تذكرة، يستأذنون من الموجودين، فيجلسون أماكنهم، لأنها ــ حسب رؤيتهم هم فقط ــ دقائق وينزلون من القطار.

فأصبح من يريد الجلوس دون حجز "يعمل نفسه من بنها"، كما أنها أيضًا محطة تقابل خطوط قطارات أخرى، فالقطار حين يصل عندها ينزل معظم الركاب، ولا يلاحظ أحد أهل بنها الحقيقيين الذين نزلوا بالفعل من القطار، من غيرهم الذين "عملوا نفسهم من بنها".


توتة توتة خلصت الحدوتة
من أكثر العبارات التى نستخدمها، وتقترب من قلب الصغار والكبار، عبارة "توتة توتة خلصت الحدوتة حلوة ولا ملتوتة" فهذه العبارة يحن إليها الجميع وتذكرهم بحواديت الجدة وأيام الطفولة حين تقص عليهم حكاية قبل النوم، مختتمة الحدوتة بالعبارة التى تتردد مع كل قصة "توتة توتة.. خلصت الحدوتة".

وأصل الحكاية، أن كلمة "توتة" كانت تستخدم فى اللغة القبطية بمعنى (نهاية أو حافة)، وهى مأخوذة من كلمة مصرية قديمة بمعنى (صنع أو اكتمل) فكان قائل هذه العبارة يكرر ما يقوله بالهيروغليفية "توتة" بالعربية "خلصت"، أما "ملتوتة" فتحمل نفس المعنى بإضافة "ما" التى تدل على عدم النهاية، أى رغبة الطفل فى سرد قصة أخرى.

مقولة "ابن بارم ديله"
سمعنا جميعا من قبل عبارة: "ابن بارم ديله" ولكن لم نكن نعلم من يكون "بارم ديله"، وما المقصود بها؟، وبالرغم من أننا بدأنا نستوعب أنها تعنى بالعامية "عامل فيها ابن باشوات" فمن الواضح أن العامة استبدلوا شنب الباشا المبروم بالذيل للاستهزاء.

ووجد فى اللغة المصرية القديمة حيوان به هذه الشروط؛ وهو الإله "ستغ" وكتبوها مؤخرًا "ست" والمعروف بإله الشر، احتار علماء المصريات فى ماهية هذا الحيوان، هل هو كلب أم ذئب أم حيوان آخر أم هو خليط بين أكثر من حيوان؟ وهو ما لم يعرفه أحد.

هذا الحيوان له ذيل مرفوع لأعلى ومفرع فى نهايته، وكأنه مبروم حتى نهاية الطَرَف، وكأنه بارم ديله، وبالبحث عن أى دليل أو فعل يخص هذا الحيوان قديما تجد كلمة "سوه" بمعنى (يتباهى، ويتفاخر)، ومع الكلمة الفرعونية، ونفس الحيوان ذى الذيل الواقف لأعلى، وبالتالى فإنه يرتبط بالتفاخر والتباهى، فليس ببعيد أن يكون "بارم ديله" هو نفسه "ست" إله الشر، و(ابن بارم ديله) هو كل من ينتمى لسلوكه النرجسى.

يا خراشى:
لفظة اعتراض وهلع يرددها المصريون باستمرار، فهل فكرت فى أصل هذه الكلمة، خاصة أن هذا النداء يعرفه كل المصريين، دون الاهتمام بالبحث عن أصله ومناسبته‏، النداء الشهير هو استغاثة من قبل المصريين للشيخ محمد بن عبد الله الخراشى، أول إمام للجامع الأزهر الشريف وأحد كبار العلماء المسلمين من قبل 100 عام.

وأصبحت هذه الكلمة هى النداء الشعبى، فإذا ظلمهم أحد يقولون: يا خراشى، وإذا ظلمهم حاكم البلاد قالوا يا خراشى، وإذا اختلف الناس قالوا يا خراشى حتى عندما تصيبهم مصيبة يقولون يا خراشى!!

الجدير بالذكر، أنه سمى بالخراشى نسبة إلى قريته التى ولد بها، وقرية أبو خراش، تابعة لمركز شبراخيت، بمحافظة البحيرة.

_________________
في انتظار ردكم وتعليقاتكم الجميلة
ودائما مرحبا بكم في واحتكم ... فضفضة مع...
مع تحياتي
س1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fadfadam3a.ahlamontada.net
 
قصة ومعني كلمات ياخراشي وابن بارم ديله وغيرها من فلكلور الشارع المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a) :: فضفضة مع صالون الأدب وتاريخ الشعوب :: فضفضة مع الاقلام السعيدة-
انتقل الى: