منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)
أخي الزائر / اختي الزائرة مرحبا بكم في واحتكم فضفضة مع ،
تستطيع متابعة أهم وأحدث الأخبار من خلال متابعة شريط الاخبار باعلي الصفحة
تستطيع المساهمة باقتراحاتك حتي لو لم تسجل معنا .
هدفنا تقديم مواضيع قيمة محترمة ومفيدة للجميع ، أملنا لم الشمل العربي وتوطيد مشاعرالحب بين العرب ، نتمني ان نال رضاكم ونأمل مشاركتكم

منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a)

فضفضة منتدي لكل من يريد ان يشارك ويبادل افكار وثقاقات, وابداعات ...لو حاسس بملل أوعايز تفضفض مع حد غيرك شاركنا ،،،،، ( hi all, thanks for join us to sharing our thoughts , advises, and calture )
 
الرئيسيةالبوابة  PORTALس .و .جالتسجيلدخولالأعضاءاليوميةبحـث
سياسة واقتصاد *السيسى والليثى وعمرو أديب على رأس أهم عشر شخصيات فى الإنجازات المصرية*يمنيون يترقبون نتائج "مؤتمر الأصدقاء"*الغوطة الشرقية تقاوم "الكيمياوي" بالأعراس*كيري ولافروف يبحثان قرارا أمميا بشأن سوريا *البحرين تسجن شابا أميركيا 10 سنوات *اتحاد الشغل بتونس يقاضي محرضين على قتل زعيمه*ارتفاع حصيلة الزلزال في باكستان الى 173 قتيلا*فصائل سورية ترفض الائتلاف الوطني* ثقافة وفن *المثقفون المعتصمون بالثقافة ينظمون مسيرة كبرى من الوزارة للأوبرا ثم التحرير.. وقوة منهم لحماية الاعتصام *وزير الآثار: واثقون في حرص شباب مصر على تأمين وحماية المزارات الأثرية*مركز بحوث تابع للأزهر يفوز بجائزة الأمم المتحدة للسكان لعام 2013 *وزارة الثقافة تطبع كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي استعداداً لشهر رمضان"**** رياضة * نيمار: سعيد بأول أهدافي في الليجا رغم أنه لم يكن جيدا* إقالة فاتح تريم من تدريب جالطة سراي *عبد الحفيظ: تكرار سيناريو 2008 مع القطن غير مؤكد*استراليا تهزم لبنان وتحرز لقب بطولة قطر للطائرة * الملاكم البريطاني هاي يحدد موعدا جديدا للنزال مع مواطنه فيوري *المصارعة تعود بشكل رسمي للبرنامج الأوليمبي في 2020 2024ط

شاطر | 
 

 باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meziane
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

ذكر الابراج : القوس
العمر : 51
عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
نقاط : 2442
الثعبان الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم    السبت مايو 12, 2012 6:52 pm

مالك ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن أنس بن مالك أنه سمعه يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ، وليس بالأبيض الأمهق ولا بالآدم ، ولا بالجعد القطط ولا بالسبط ، بعثه الله على رأس أربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين وتوفاه الله - عز وجل - على رأس ستين سنة ، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء صلى الله عليه وسلم .

الحاشية رقم: 1
[ ص: 222 ] 39333 - قال أبو عمر : رواه عن ربيعة - كما رواه مالك - جماعة منهم الأوزاعي ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وعمارة بن غزية ، وأنس بن عياض ، وسعيد بن أبي هلال ، وسليمان بن بلال ، وعبد العزيز بن أبي سلمة .

39334 - وأما قوله : ليس بالطويل البائن " ، فإنه ليس بالمشرف في الطول [ والمتفاوت ] في الشطاط ، " الذي يكاد يضطرب من طوله ، وذلك عيب في الرجال والنساء يقول : " فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك " .

39335 - " الأمهق " الأبيض الذي بياضه لا إشراق فيه كأنه البرص ، لا يخالطه شيء من الحمرة ، وذلك أيضا عيب .

39336 - " والآدم " الأسمر ، والأدمة السمرة .

39337 - [ " والجعد القطط " الذي شعره من شدة الجعودة كالمحترق يشبه شعور أهل الحبشة .

393338 - " والسبط " المرسل الشعر ، الذي ليس في شعره شيء من التكسر ، فهو جعد رجل كأنه دهره قد رجل شعره بالمشط ] .

39339 - أما قوله : بعثه الله على رأس أربعين سنة فقد ذكرنا في " التمهيد " من تابع أنس بن مالك على ذلك من الصحابة وغيرهم ، ومن خالفهم فيه ، وذكرنا [ ص: 223 ] الأسانيد هناك عن ربيعة ، وعن كل من رواه عن أنس كروايته .

39340 - وممن قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث على رأس أربعين كما قال أنس وأبو هريرة ، قباث بن أشيم ، ومحمد بن جبير بن مطعم ، وعروة بن الزبير ، وعطاء الخراساني .

39341 - وكذلك روى هشام بن حسان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس .

39342 - وممن قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث على رأس ثلاث وأربعين ابن عباس ، من رواية هشام الدستوائي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، وسعيد بن المسيب .

39343 - رواه حماد بن زيد ، ويزيد بن هارون ، وجرير بن عبد الحميد ، كلهم عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : أنزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وأربعين .

39344 - هذه رواية عبيد الله بن عمر القواريري ، عن حماد بن زيد وافق يزيد بن هارون وجريرا في ذلك ، وخالفه محمد بن الفضل عارم عن حماد بن زيد ، على ما نذكره بعد إن شاء الله - عز وجل - .

39345 - وقد ذكرنا الأسانيد بكل ما في هذا الباب عمن ذكرنا عنه فيه [ ص: 224 ] شيئا في " التمهيد " .

39346 - وأما مكثه بمكة ففي قول أنس من رواية ربيعة ومن رواية أبي غالب أنه مكث بمكة عشر سنين .

3934 7 - وكذلك روى أبو سلمة عن عائشة وابن عباس .

39348 - وهو قول عروة ، والشعبي ، والحسن ، وابن شهاب ، وعطاء الخراساني .

39349 - وكان عروة ينكر قول من قال : أقام بمكة ثلاث عشرة .

39350 - روى عكرمة ، وأبو حمزة ، وكريب ، وعمرو بن دينار ، كلهم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام بمكة بعد أن بعث ثلاث عشرة سنة .

39351 - وهو الصحيح عن ابن عباس .

39352 - وهو قول سعيد بن المسيب ، وأبي جعفر محمد بن علي ، ويشهد له قول أبي قيس صرمة بن أبي أنس :

ثوى في قريش بضع عشرة حجة يذكر لو يلقى صديقا مواتيا 39353 - في أبيات قد ذكرتها في كتاب الصحابة .

[ ص: 225 ] 39354 - قال أبو عمر : لا خلاف بين العلماء بالسير والآثار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد عام الفيل ، إذ ساقه الحبشة إلى مكة يغزون البيت .

39355 - وقد ذكرنا كثيرا من أخباره وسيره في صدر كتاب الصحابة ، والحمد لله كثيرا .

39356 - واختلف في سنة يوم مات صلى الله عليه وسلم :

39357 - فروى ربيعة ، وأبو غالب ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ستين سنة .

39358 - وهو قول عروة .

39359 - وروى حميد ، عن أنس قال : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن خمس وستين سنة .

39360 - ذكره أحمد بن زهير ، عن المثنى بن معاذ ، عن بشر بن المفضل ، عن حميد ، عن أنس .

39361 - وروى أبو مسلم المستملي ، عن معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن أنس مثله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن خمس وستين سنة .

39362 - [ ورواه غير أبي مسلم ، عن معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، [ ص: 226 ] عن الحسن ، عن دغفل بن حنظلة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قبض وهو ابن خمس وستين سنة ] .

39363 - حدثنا خلف بن قاسم قال : حدثني عبد الرحمن بن عمر قال : حدثني أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي قال : حدثني عبيد الله بن عمر ، قال : حدثني معاذ بن هشام قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن دغفل بن حنظلة أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن خمس وستين سنة .

39364 - قال أبو عمر : يقولون : دغفل لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعرف للحسن منه سماع فيما ذكروا ، والله أعلم .

39365 - وذكر البخاري عن أحمد - صاحب له - عن أبي غسان محمد بن عمرو الرازي زنيج ، عن حكام بن سلم ، عن عثمان بن زائدة ، عن الزبير بن عدي ، عن أنس بن مالك قال : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة . وأبو بكر ، وهو ابن ثلاث وستين ، وعمر وهو ابن ثلاث وستين .

39366 - قال البخاري : وهذا أصح عندي من حديث ربيعة .

[ ص: 227 ] 39367 - قال أبو عمر : اختلف على ابن عباس في هذا المعنى أكثر من الاختلاف على أنس .

39368 - وروى شعبة ، عن يونس بن عبيد .

39369 - وروى الثوري ، عن خالد الحذاء كلاهما عن عمار مولى بني هاشم ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، توفي وهو ابن خمس وستين .

39370 - وروى حماد بن سلمة ، عن عمار بن أبي عمار ، عن ابن عباس مثله .

39371 - وروى الحسن بن صالح ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس مثله .

39372 - وروى علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس مثله .

39373 - وروى أبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعكرمة ، ومحمد بن سيرين ، وأبو حمزة ، وأبو حصين ، وعمرو بن دينار ، وأبو طهمان كلهم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ثلاث وستين .

[ ص: 228 ] 39374 - وروى شعبة ، وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عامر بن سعد ، عن جرير أنه سمع معاوية يقول : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن ثلاث وستين .

39375 - وروى موسى بن عقبة ، ويونس بن يزيد ، عن ابن شهاب قال أخبرني عروة ، عن عائشة ، قالت : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن ثلاث وستين ، زاد يونس : قال ابن شهاب : وأخبرني سعيد بن المسيب عن عائشة بمثل ذلك .

39376 - قال أبو عمر : هذا أصح ما في هذا الباب ، إن شاء الله ( عز وجل ) من جهة الإسناد ، على أني أعجب من رواية هشام بن عروة ، وعمرو بن دينار ، عن عروة قوله : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ستين سنة ، فكيف هذا والزهري يروي عنه ، عن عائشة أنه توفي وهو ابن ثلاث وستين .

39377 - قال أبو عمر : يتفق على ثلاث وستين كل من قال : نبئ النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين ، وأقام بمكة ثلاث عشرة سنة .

39378 - وكل من قال : بعث على رأس ثلاث وأربعين ، وأقام بمكة عشرا .

39379 - وقد ذكرنا الأسانيد عن هؤلاء كلهم في " التمهيد " .

[ ص: 229 ] 39380 - ومنها ما ذكره يعقوب بن أبي شيبة قال : حدثني عارم بن الفضل قال : حدثني حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين ، أنزل عليه القرآن وهو ابن أربعين ، وأقام بمكة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة عشرا .

39381 - هكذا روى كريب مولى ابن عباس ، وأبو حمزة ، وعمرو بن دينار ، وهذا لفظ كريب ، عن ابن عباس قال : أوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين سنة ، فأقام بمكة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة عشرا ، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة .

39382 - وأما " شيبة " فأكثر الروايات عنه على نحو حديث ربيعة ، عن أنس في تقليل شيبه ، وأن ذلك كان منه في عنفقته .

39383 - وقد روي أنه كان يخضب ، وليس بقوي ولا صحيح أنه خضب لأنه لم يبلغ من الشيب ما يخضب له .

39384 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني محمد بن وضاح إملاء قال : حدثني يوسف بن عدي قال : حدثني [ ص: 230 ] الوليد بن كثير ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال : سألت أو سئل أنس : هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لم يدرك الخضاب ، ولكن خضب أبو بكر ، وعمر .

39385 - حدثني خلف بن قاسم قال : حدثني عبد الرحمن بن عمر قال : حدثني أبو زرعة قال : حدثني علي بن عياش قال : حدثني حريز بن عثمان قال : قلت لعبد الله بن بسر : أرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . قلت : أشيخا كان ؟ قال كان في عنفقته شعرات بيض .

39386 - ومن أحسن شيء في صفته صلى الله عليه وسلم ما :

39387 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني أحمد بن زهير قال : حدثني محمد بن سعيد الأصبهاني قال : حدثني عيسى بن يونس ، وحدثني عبد الوارث ، وسعيد قالا : حدثني قاسم قال : حدثني أبو وضاح قال : حدثني يوسف بن عدي ، وزهير بن عباد وابن أبي شيبة ، قالوا : حدثنا عيسى بن يونس ، عن عمر بن عبد الله مولى غفرة ، عن إبراهيم بن محمد من [ ص: 231 ] ولد علي قال : كان علي - رضي الله عنه - إذا نعت النبي صلى الله عليه وسلم قال : لم يكن بالطويل الممغط ، ولا بالقصير المتردد ، وكان ربعة من القوم ، ولم يكن بالجعد القطط ، ولا بالسبط ، كان جعدا رجلا ، ولم يكن بالمطهم ولا المكلثم ، وكان في الوجه تدوير ، أبيض ، مشرب بحمرة ، أدعج العينين ، أهدب الأشفار ، جليل المشاش والكتد أجرد ذو مسربة شثن الكفين والقدمين ، إذا مشى تقلع كأنما يمشي في صبب ، وإذا التفت التفت معا ، بين كتفيه خاتم النبوة ، أجود الناس كفا ، وأجرأ الناس صدرا ، وأصدق الناس لهجة ، وأوفى الناس بذمة ، وألينهم عريكة ، وأكرمهم عشرة ، من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه معرفة أحبه ، يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم .

39388 - قال أبو عمر : قوله : " الممغط " : هو الطويل المديد ، فيما ذكر أهل اللغة .

39389 - وقال الخليل : الفرس المطهم التام الخلق .

39390 - وقال أبو عبيد : المشاش : رءوس العظام .

39391 - وقال الخليل : الكتد : ما بين الثبج إلى منتصف الكاهل من الظهر .

39392 - والمسربة : شعرات تتصل من الصدر إلى السرة .

39393 - حدثني سعيد بن نصر قال : حدثني قاسم بن أصبغ قال : حدثني [ ص: 232 ] ابن وضاح قال : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثني الحسن بن موسى الأشيب قال : حدثني حماد بن سلمة ] ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد بن علي ، عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس ، عظيم العينين أهدب الأشفار ، مشرب العينين من حمرة ، كث اللحية ، أزهر اللون ، شثن الكفين والقدمين ، إذا مشى تكفأ كأنما يمشي في صبب ، وإذا التفت التفت معا .

39394 - قال أبو بكر : وحدثني شريك ، عن عبد الملك بن عمير ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن علي - رضي الله عنه - أنه وصف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كان عظيم القامة ، أبيض ، مشربا حمرة ، عظيم اللحية ، ضخم الكرابيس ، شثن الكفين والقدمين ، طويل المسربة ، كثير شعر الرأس رجله ، يتكفأ في مشيه كأنما ينحدر في صبب ، لا طويل ولا قصير ، لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم .

39395 - قال أبو عمر : وقد أتينا من أوصافه ونعته والخبر عن هيئته في صدر كتاب الصحابة بما فيه شفاء وإشراف على المراد من ذلك . والحمد لله كثيرا .
8842

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meziane
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

ذكر الابراج : القوس
العمر : 51
عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
نقاط : 2442
الثعبان الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم    السبت مايو 12, 2012 6:55 pm

لاتبخلو علينا يا اخواني في انتضا ردكم
ربي يتقبل منا ومنكم كل افعال الخير انشاء الله السلام عليكم
amen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك العرب
مدير
مدير
avatar

انثى الابراج : الدلو
العمر : 37
عدد المساهمات : 3117
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
نقاط : 7049
الماعز الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم    الأحد مايو 13, 2012 11:34 am

أسأل الله تعالى أن يرزقنا حبه وحب نبيه صلى الله عليه وسلم, وينفعنا بذلك الحب يوم أن نلقاه

عليه الصلاة والسلام خير الانام محمد رسوال الله



شكرا موضوع ممتاز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضفضة مع ؟؟؟؟ (fadfadam3a) :: فضفضة مع اسلاميات :: الاحاديث والسنة وقصص القرآن-
انتقل الى: